تنظيف حمام السباحة بنفسك

تنظيف حمام السباحة بنفسك

تنظيف حمام السباحة بنفسك

 

تنظيف حمام السباحة بنفسك
تنظيف حمام السباحة بنفسك

 

 

تنظيف حمام السباحة من الأمور الهامة التي يغفل عنها الكثيرون لكنه قد يكون سبب في العديد من الأمراض دون أن تشعر لهذا لابد أن تتعلم كيف تُنظفه جيداً.

عندما تشتد حرارة الصيف وتلتهب آشعة الشمس يكون حمام السباحة الملجأ الأول والأهم للغالبية العظمى من الناس، لكن لو لم يكن هناك عناية كافية بحمامات السباحة قد تُشكل خطر كبير على صحة كل من يقترب منها خاصة الأطفال، فمياه المسابح تُعتبر بيئة خصبة للبكتريا والطفيليات باعتبارها مياه راكدة، لذلك لابد من تطهير المسبح وتنظيفه باستمرار حفاظاً على سلامة كل مرتاديه، في هذا المقال سنقدم لك خطوات تنظيف حمام السباحة والتخلص من أي بقع به بسهولة تامة.

خطوات تنظيف حمام السباحة الخاص بك؟! 1 حدد سبب البقعة هناك العديد من الأسباب لظهور بقع المسابح، تحديد السبب هو أول خطوة للقضاء عليها، عادة يتم تحديد السبب بناء على لون وشكل البقعة، والتي غالباً ما تكون مزيج من لونين معاً كالأخضر والنبي، الأحمر والأزرق، الأحمر الوردي، البني والبنفسجي. 2 تعرف على نوع البقعة بشكل عام تنقسم بقع حمام السباحة لنوعين أساسيين “بقع عضوية” و”بقع معدنية”، فيما يلي سنوضح الفرق بينهما: البقع العضوية المسبب الرئيسي لها يكون كائن حي، كالديدان، اليرقات، الطحالب، الحيوانات وفضلاتها، هذا النوع من البقع يظهر عادة على سطح المياه ثم يبدأ في التحلل والغرق إلى أن يصل للقاع، الجيد في الأمر أن إزالتها لا تكون صعبة، ألوانها  غالباً تتراوح بين الأخضر والبني، للتأكد من نوعها إن كانت بقع حيوية أم لا ضع كمية بسيطة  من الكلور عليها، لو بدأت تتحلل وتزول بمجرد فركها يكون سببها عضوي، أما لو لم تتغير فهي بقعة معدنية. البقع المعدنية سببها يكون بعض المعادن التي سقطت في حوض السباحة وتُركت لتتأكسد، مسببة بعض البقع في قاع الحوض، أهم أنواع المعادن المسببة لها هي المنجنيز، النحاس، الصدأ، الحديد، قد تظهر أسفل السلم الخاص بحمام السباحة، أو فتحة التصريف، لونها يعتمد على المعدن المسبب لها لكن أشهرها يكون بني مائل للحمرة، أحمر داكن، الأزرق، الأخضر الداكن، الرمادي والأصفر ..إلخ، إزالتها تكون صعبة وقد تحتاج لمتخصص كي يُحدد نوع المعدن المسبب لها ومن ثم يُعالجها بسهولة. 3 كيف يُمكن علاج البقع العضوية قم بإزالة السبب أولاً البقع البنية أو الخضراء عادة تكون بسبب أوراق الشجر أو الطحالب، التي سقطت في المياه وغرقت في القاع، لذلك إزالتها أهم جزء من العلاج، لو تم اكتشافها في البداية ستكون إزالتها سهلة، لكن لو تُركت مدة طويلة أو لم تكرر حدوثها قد يتغير لون المسبح بالكامل، بالتالي لن يسهل إزالتها. لو كان هناك أشجار قريبة من المسبح فراقب المياه باستمرار لتقوم بإزالة أي أوراق أو فاكهة تسقط فيها قبل أن تتحلل. اغسل حوض السباحة بمادة حمضية بالطبع أول خطوة لتنظيف الحوض تتضمن إفراغه من المياه تماماً كي تتمكن من معالجة الحوائط والقاع كما تُريد، خاصة لو كانت البقع قديمة وبات من الصعب إزالتها، في هذه الحالة لابد من استخدام مادة حامضية للتخلص من أيبقع أو تغير لوني في الحوض، لو كان الجزء الداخلي منه مصنوع من الجبس فكر في إزالة طبقة رقيقة جداً منه لاستعادة لونه الناصع مرة أخرى، بشكل عام لن تُضطر لتكرار هذه العملية إلا كل خمس سنوات كحد أدنى، لو كنت تُحافظ على نظافة مسبحك باستمرار. استخدم منظف إنزيمي المنظفات الإنزيمية تُساعد على التخلص من البقع العضوية بسهولة، يُمكنك استخدام منظفات تُجارية ذات قاعدة إنزيمية،

تنظيف حمام السباحة بنفسك
تنظيف حمام السباحة بنفسك

 

 

أو حتى استخدم فطر الخميرة لو لم تستطع الحصول على منظف مخصص للمسابح، المنظفات الإنزيمية بشكل عام تُعتبر الأفضل في هذه الحالة لأنها لا تستخدم مواد كميائية قوية، إضافة إلى قدرتها على التخلص من الدهون بالتالي تجعل إزالة البقع أسهل. أضف كمية كبيرة من الكلور كما ذكرنا سابقاً المواد العضوية يسهل التخلص منها باستخدام كمية كبيرة من الكلور، لو لم تكن قد تخلصت من  المياه بعد فقم بإضافة كمية كبيرة منه للمياه مباشرة، أما لو كنت قد جففت المسبح فضع كمية بسيطة على البقع، ثم افركها جيداً بفرشاة تنظيف، لا تستخدم هذه الطريقة لو كان مسبحك مصنوع من الفينيل فالكلور قد يُدمره مباشرة. استخدم حمض الهيدروكوريك أحضر أنبوب صغير مصنوع من مادة ال pvc ثم ضعه مباشرة فوق البقعة وصب حمض الهيدروكوريك بداخله، من المفترض أن تزول البقعة مباشرة بعض إضافة الحمض، لو كان المسبح بالكامل يحتاج لتنظيف ستُلاحظ أن لون المكان الذي تم تنظيفه أفتح من باقي المسبح.