زيت اكليل الجبل وفوائده

زيت اكليل الجبل وفوائده

زيت اكليل الجبل وفوائده

عندما يتعلق الأمر بالأعشاب، فإن زيت اكليل الجبل هو الى حد كبير ملك الاعشاب بسبب العديد من الفوائد الصحية التي تقدمها، كما ان عشبة الروزماري تعتبر مقدسة من قبل الحضارات اليونانية والرومانية والمصرية القديمة، وزيت الروزماري له نفس الفوائد الصحية للبشرة والشعر وللجسم بأكمله.

زيت اكليل الجبل 

تنتمي هذه العشبة إلى عائلة النعناع، وهي عشبة عطرية، دائمة الخضرة توجد في البحر الأبيض المتوسط وآسيا، ولديها أوراق مثل الإبرة وزهورها يمكن أن تكون وردية او بيضاء أو أرجوانية أو زرقاء، وهي تبدو جميلة، وتستخدم على نطاق واسع للزينة.
الروزماري يحمل مكانة خاصة في الطبخ بسبب عطره الرائع ونكهته المره الفريدة من نوعها، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالأطباق التي تشمل أي نوع من اللحوم المحمصة، ولكن من الضروري استخراج الزيت من أوراق إكليل الجبل الذي له فوائد مذهلة للصحة.
زيت الروزماري يحتوي على مكونات مثل حمض الروزمارينيك، وحمض الكافيك، وحمض البيتولينيك، وحمض الكارنوسيك، وحمض الأورسوليك، والكارنوسول، والكافور، وهذه العناصر لها خصائص مضادة للالتهابات، ومضاد للجراثيم، ومضاد للفطريات، ومسكنه، وخصائص تساعد على تعزيز عملية الهضم، والدورة الدموية، والتنفس.

 

زيت اكليل الجبل وفوائده
زيت اكليل الجبل وفوائده

 

فوائد زيت اكليل الجبل

1. يعزز الجهاز المناعي:
عندما يتعلق الأمر بحماية جسمك من الأمراض، فإن مضادات الأكسدة هي أكبر الأسلحة لذلك، فإن زيت الروزماري يحتوي على الكارنوسول والميرسين، وهما من المواد الكيميائية التي تعمل كمضادات للأكسدة القوية ومضادة للجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا وتسبب عددا من الالتهابات والأمراض، وبالتالي استنشاق زيت الروزماري على أساس منتظم يمكن أن يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي.

2. مضاد للالتهابات:
اذا كنت تعاني من آلام العضلات فقد حان الوقت لتدليك هذه المناطق بزيت الروزماري، حيث يعمل هذا الزيت كعامل مضاد للالتهابات قوي لأنه يحتوي على حمض الكافيك، وحمض الروزمارينيك، و α-بينين التي تعمل على تخفيف التورم والألم في العضلات

3. تحسين عملية الهضم:
تدليك زيت الروزماري على معدتك والجزء السفلي من قدميك يمكن أن يساعد في تحسين الهضم، حيث ان زيت الروزماري يحسن من نوعية إفرازات حمض المعدة والعصارة الصفراوية التي تنتجها الكبد، وهما عنصرين ضروريين لعملية الهضم الجيدة، وبالتالي يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك، وتشنجات المعدة، والانتفاخات، وأعراض عسر الهضم

4. يخفف من العضلات وآلام المفاصل:
عندما يتعلق الأمر بمكافحة الألم، فإن زيت الروزماري هو علاج فعال بسبب وجود مواد مثل الكارنوسول والكافور، وهي من المواد المسكنة (يقلل من الألم)، والمضادة للالتهابات (يقلل من التورم)، ومكافحة الألم (تقليل الإحساس بالألم). ولذلك، فقد كان يستخدم تقليديا للتخفيف من آلام العضلات، وآلام المفاصل، والالتواء، وأعراض التهاب المفاصل والروماتيزم.

5. تحسين الدورة الدموية:
تم العثور على أن الاستخدام الموضعي من زيت الروزماري يحسن الدورة الدموية في تلك المنطقة، و تحسين الدورة الدموية يمكن أن تقدم مجموعة من الفوائد الأخرى مثل تخفيف الألم والمساعدة على تخثر الدم السريع، والتي يمكن بدورها تسريع التئام الجروح وتعزيز نمو الشعر.

6. علاج الصداع:
الإصابة بالصداع المتكرر والصداع النصفي يجعلك تفوت موعدك في المدرسة أو العمل، ولذلك كل ما عليك القيام به هو فرك بضع قطرات من زيت إكليل الجبل على الجبهة وعلى الأنف والفم، وتم العثور على ان مكونات زيت الروزماري تخفف أسباب الألم مما يجعله فعال جدا في الحد من الصداع.

7. يخفف من السعال والبرد والانفلونزا:
العامل المشترك بين السعال والبرد والانفلونزا هو أن جميعها تكون بسبب العدوى البكتيرية أو الفيروسية، وزيت الروزماري عند استنشاقه، يعمل كعامل مضاد للجراثيم قوي ومضاد للإلتهابات.

8. يساعد على تحسين وظيفة الجهاز التنفسي:
إذا كنت ترغب في التنفس بسهلة، فقد حان الوقت في إلتقط زجاجة من زيت إكليل الجبل واستنشاقه، وقد وجد أن هذا الزيت قوي لتوفير الإغاثة السريعه عندما يتعلق الأمر باضطرابات الجهاز التنفسي.
اليوكاليبتول والكافور موجود في زيت الروزماري مما يساعد على توسيع الشعب الهوائية في الرئتين ويساعد على تدفق أفضل للهواء، وبالتالي فإنه يساعد على تخفيف عدد من مشاكل الجهاز التنفسي مثل إحتقان الصدر واحتقان الأنف، والحد من السعال والبرد والتهاب الحلق، وعلاج أعراض الحساسية التنفسية والتهاب الجيوب الأنفية، كما أن زيت الروزماري يمتلك عناصر مضادة للتشنج (يخفف تشنجات العضلات) التي تعمل بشكل جيد في علاج الربو القصبي.

 

زيت اكليل الجبل وفوائده
زيت اكليل الجبل وفوائده

 

9. يقلل الإجهاد:
كلما كنت تشعر بالضغط فإنه يتم افراز هرمون الكورتيزول الذي يتم الافراج في الجسمك، وأي شخص يعاني من الإجهاد المزمن يمكن أن يعاني من الإفراط في الكورتيزول الذي يتم الإفراج عنه في الجسم، والتي يمكن أن تدمر التوازن الهرموني الحساس والتمثيل الغذائي العادي، مما يفسح المجال للإصابة بعدد من الأمراض الأخرى، ولكن هناك أخبار جيدة، فإن رائحة زيت الروزماري تقلل من مستوى الكورتيزول في اللعاب بشكل كبير، لذلك في المرة القادمة إذا كنت تشعر بالتوتر من الحياة اليومية فكل ما عليك القيام به فو اخذ نفس من زجاجة زيت الروزماري.

10. يساعد على مكافحة السرطان:
هناك الكثير من الأبحاث التي تجري حاليا لاختبار تأثير زيت إكليل الجبل على السرطان، والكارنوسول هو مكون أساسي من زيت الروزماري، وقد أظهرت نتائج أنه فعال في مكافحة السرطان، وقد أثبتت البحوث المكثفة التي أجريت على الحيوانات أيضا أن له تأثير مضاد للسرطان على القولون والبنكرياس والثدي والبروستاتا وعنق الرحم والمثانة وسرطان المبيض وسرطان الدم، كما انه يثبط انتشار سرطان الكبد وإبطاء نمو الأورام، ومع ذلك لا يزال هناك طريق طويل لمعرفة الارتباط بين زيت الروزماري وآثاره المضادة للسرطان.

11. يزيل الرائحة السيئة:
نحن نعلم جميعا أن زيت الروزماري تنبعث منه رائحة جميلة لا مثيل لها، ولكن ربما لا تعرف أن مكون الميرسين مركب متقلب يوجد في هذا الزيت العطري، ولذلك يستخدم زيت الروزماري على نطاق واسع في معطرات الغرفة، والشموع المعطرة لإزالة الروائح الكريهة. كما أنها تستخدم في مستحضرات التجميل، ومنتجات الحمام المعطرة، والعطور.

12. يمنع الأمراض المنقولة جنسيا:
زيت الروزماري يحتوي على اثنين من المركبات الهامة جدا – بيتا بينين والليمونين – التي تمتلك خصائص مضادة للفيروسات، وتم العثور على أن هذين العنصرين يقللان من العدوى بفيروس الهربس بنسبة مذهلة 100٪ عند اختبارها في المختبر، ومع ذلك لا تزال هناك حاجة إلى إجراء بحوث واسعة النطاق لمعرفة مدى فعالية الزيت عند استنشاقه أو استخدامه موضعيا لتقليل الأعراض والعدوى من الأمراض المنقولة جنسيا.

13. يعزز صحة الفم:
نصف ملعقة صغيرة من زيت إكليل الجبل مختلطة في كوب من الماء المقطر يعمل بمثابة غسول ممتاز للفم، حيث ان النشاط المضاد للبكتيريا من زيت إكليل الجبل يساعد على منع التهاب اللثة، وتراكم البلاك، كما أنه يتخلص من البكتيريا العقدية التي تترسخ في تجاويف الأسنان وهو سبب رئيسي لتسوس الأسنان.

14. إزالة سموم الكبد وتعزيز وظيفة المرارة:
قد أثبتت دراسات بحثية متعددة أن الخاصية المضادة للأكسدة من زيت إكليل الجبل تساعد في شفاء خلايا الكبد المصابة في الفئران وأيضا توقف انتشار الخلايا السرطانية في خلايا الكبد في المختبر، واستنشاق زيت الروزماري ينظم إنتاج وتخزين العصارة الصفراوية من قبل الكبد والمرارة، وبالتالي تحسين أداء الجهاز الهضمي.

15. تحسين الوظائف المعرفية:
في المرة القادمة عندما تجد نفسك لا تستطيع الدراسة للامتحان أو لا يمكن التركيز في أداء مهمة في العمل، فعليك استنشاق بعض زيت الروزماري أو إضافة بضع قطرات منه في الغرفة، وهو ليس فقط يساعد على تحسين التركيز، ولكنه أيضا يقوي الذاكرة.

16. يساعد على تقليل التوتر العصبي والتعب:
استنشاق زيت الروزماري عندما تشعر بالإرهاق أو التوتر فغنه يعمل كمنشط ويساعد على زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ومعدل التنفس، هذا، بدوره يساعدك على ان تشعر أنك أكثر نشاطا.

17. يعمل كمضاد للاكتئاب:
من الفوائد العظيمة من زيت الروزماري هو أنه يعمل كمضاد للاكتئاب، حيث تم العثور على ان مواد الكارنوسول وحمض البيتولينيك الموجودة في زيت الروزماري تخلق تأثير مضاد للاكتئاب في الفئران، والرائحة من زيت الروزماري تساعد أيضا على الاسترخاء وتعامل كمضاد للاكتئاب.

18. يساعد على تخفيف القلق:
أظهرت دراسة بحثية أن استنشاق زيت روزماري قبل الاختبار يساعد على تقليل الإجهاد والمستوى العام من القلق لدى الطلاب.

 

زيت اكليل الجبل وفوائده
زيت اكليل الجبل وفوائده

 

19. يقلل حب الشباب ويحارب علامات الشيخوخة:
تم العثور على ان التطبيق الموضعي من زيت إكليل الجبل يحد من الالتهاب الناجم عن حب الشباب، كما أنه يقلل من الانتفاخ تحت العين ويحسن الدورة الدموية ليجعل الجلد متوهج، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحارب أضرار أشعة الشمس وأضرار الجذور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة.

20. يعزز صحة الشعر:
سوف نقول وداعا لجميع مشاكل الشعر مع زيت إكليل الجبل، حيث أنه يساعد في علاج قشرة الرأس، وةبالتالي منع الإصابة بأي مشاكل أخرى مثل التقصف والتساقط.، كما انه يحفز نمو الشعر وعلاج الثعلبة.

21. طارد للبعوض والحشرات:
زيت الروزماري يحتوي على الليمونين والكافور التي تعمل على طرد جميع أنواع الحشرات، وخاصة البعوض.

استخدامات زيت اكليل الجبل

  1. التخلص من البلغم: يعمل زيت الروزماري كمقشع ممتاز، وبمجرد فرك بضع قطرات على الصدر فإنه بضع دقائق وسوف يتم طرد البلغم من صدرك.
  2. لتكثيف الكثيف: زيت إكليل الجبل هو مفيد للأشخاص الذين يعانون من ترقق الشعر، ولكن إذا كنت ترغب في تعزيز خصائص سماكة الشعر، فببساطة يتم إضافة بضع قطرات من زيت الروزماري إلى ملعقة كبيرة من زيت الخروع وملاعقتين من زيت جوز الهند وتدليك بها الشعر.
  3. تعزيز صحة البروستاتا: الخصائص المضادة للالتهابات من زيت إكليل الجبل تعمل على تعزيز صحة البروستاتا، فقط يتم إضافة بضع قطرات من زيت الروزماري إلى نصف ملعقة صغيرة من أي زيت ناقل (جوز الهند أو زيت الزيتون هي خيارات جيدة) وفركها على الخصيتين.
  4. تخفيف ألم العضلات وآلام المفاصل: الخصائص المضادة للتشنج والمضادة للالتهابات من زيت إكليل الجبل تعمل على علاج قروح العضلات وآلام المفاصل، حيث يتم خلط قطرات من كلا من زيت الروزماري وزيت النعناع مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، وتدليك هذا الزيت على مناطق المشكلة لبضع دقائق لتخفيف الألم.

الآثار الجانبية من زيت اكليل الجبل

  • من المستحسن دائما تخفيف زيت الروزماري أو استخدامه مع زيت ناقل لأن تطبيقه مباشرة على بشرتك في شكل مركزة قد يسبب التهاب للجلد.
  • إذا كنت تعاني من الصرع، فمن الأفضل تتجنب استخدام زيت الروزماري.
  • زيت الروزماري له خواص تعمل على رفع ضغط الدم وبالتالي فمن غير المستحسن استخدامه لشخص يعاني من ارتفاع في ضغط الدم.
  • لا تقوم بتناوله عن طريق الفم لأنه قد يسبب التقيؤ والتشنجات.
  • أي شخص لديه حساسية من الأسبرين يجب أن يمنع استخدام زيت إكليل الجبل لأنه يحتوي على الساليسيلات الكيميائية التي تشبه إلى حد كبير الأسبرين.
  • زيت الروزماري له قدرة على زيادة خطر النزيف والكدمات في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الروزماري أو زيتها من قبل النساء الحوامل إلى حدوث إجهاض، وبالتالي فمن الأفضل للحوامل والمرضعات تجنبه.